http://arabwrestling.ba7r.org/
مرحباً بك فى منتديات مصارعة العرب

هذا المنتدى تجريبى تابع لمنتديات مصارعة العرب " ادخل الى الرابط التالى وتابعنا "

http://arabwrestling.ba7r.org/
http://arabwrestling.ba7r.org/
مرحباً بك فى منتديات مصارعة العرب

هذا المنتدى تجريبى تابع لمنتديات مصارعة العرب " ادخل الى الرابط التالى وتابعنا "

http://arabwrestling.ba7r.org/
http://arabwrestling.ba7r.org/
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

http://arabwrestling.ba7r.org/

http://arabwrestling.ba7r.org/
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

  حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الجدي عدد المساهمات : 2291
نقاط : 3596
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

 حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين    حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Icon_minitimeالسبت يوليو 03, 2010 9:39 pm

لقد شهد وادي الرافدين اقدم الحضارات في العالم ,السومرية,والبابلية , والاشورية.وعبر مسارها التاريخي اهتمت بحقوق الانسان التنظيمات السياسية التي نشات حينذاك سواء كانت دويلات مدن او امبراطوريات تكونت لاحقا ونعتقد كانت البداية الاولى لتفكير الانسان بحقوقة وتاسيسها على هذا الاعتقادفان الجوانب التي نريد تناولها هي ,مايرتبط بالملكية ثم التركيب الاجتماعي في بعدية السياسي اي طبيعة العلاقة بين الحكام والمحكومين وكذلك البعد الاجتماعي بمعنى الطبقات الاجتماعية ودرجة التوازن الاجتماعي بينهما وان ماذهبت الية التشريعات القانونية من اشارات لحقوق الانسان.
1_ الملكية ان الاساس الملكية في بلاد مابين النهرين هي الملكية الزراعية اي ملكية الارض . وبهذا الخصوص تخبرنا المدونات الاثارية ان الملكية في العهد السومري كانت ملكية جماعية لدرجة يمكن ان تسمى هذة المرحلة طبقا للتفسير الماركسي لحركة المجتمع تاريخيا بلمشاعية البدائية مع بعض الاستثناءات فالانتاج وتنظيمة كان يجري في اطار مايطلق علية بلمشتركات الفلاحية وطبقا لهذا النظام الذي افرزتة حقبة طويلة من السنين اصبحت الملكية الجامعة هي الطابع العام وان الحق الفردي في التملك لا وجود لة الامن خلال المشترك القروي .اي ان المشترك هو الوسيط في التملك للارض .ان المشترك القروي هو المالك الحقيقي وليس للملكية من وجود الابصفتها ملكية مشتركة .ولكن بمرور الزمن لم تعد المشتركات الفروية هي المالك للاراضي بل اصبحت الدولة كوحدة جامعة هي المالو وبعد ان كان حق الانسان في التملك الجماعي ياتية انطلاقا من كونة عضو في المشترك فانة في هذةالمرحلة اصبح يمنح له من قبل الدولة الةحدة الجامعة وبةاسطة مشتركة الاصلي بمعنى ان رئاسة المشترك اصبحت بيد الدولة وفي المرحلة الثانية من العهد السومري اصبح الملك يمتلك اراضي واسعة لكن رغم امتيازات الملك ورجال المعابد وجهاز السلطة فان ذلك لا يعني اقتصار ملكيت الارض على هذة الفئة حصرا فالمدونات الاثرية تكشف لنا ان باستطاعة المواطن في دول المدن شراء وبيع الحقول والدوركما ان الملكية الفردية كانت معروفة ايضا اذ وردت الينا في النصوص مايؤكد قدرة الفرد على تاجير الارض منذ العصر البابلي القديم وفي الشمال في بلاد اشور عاش المزارعون بشكل جماعات في قرى كانت اراضيها اما ملكية اقطاعية او ملكية شخصية من قبل رئيس القرية وكل ذلك يعني ان حق التملك كان موجودا ولو في نطاق غير محدد
2 -التركيب الاجتماعي كغيرها من المجتمعات التي عاصرتها في اماكن اخرى من العالم فان المجتمعات في وادي الرافدين في اطار العلاقة السياسية كانت مقسمة الى حكام ومحكوميين وتتكون الطبقة الحاكمة من ثلاث طبقات هي 1_الطبقة الدينية(الكهنة)2-الفئة البيروقراطية اي مجموعة الموظفين الملحقين بلمعابد وكذلك مستشاري الملك الكاهن 3-الفئة العسكرية . اما التركيب الاجتماعي فيتكون من ثلاث طبقات 1-الطبقة الحاكمة 2-طبقة الاحرار 3- طبقة العبيد. ام المحكومين فهولاء بعيدين عن المساهمة في اتخاذ القرارات المتعلقة بممارسة السلطة السياسية بشكل دائم وافراد هذة الطبقة لايتماثلون في مراكزهم داخل هذة الطبقة التي تتقسم الى طبقتين الاحرار وافراد هذة الطبقة ليسو متجانسين من حيث مركزهم المادي والاجتماعي ففي العهد السومري كانت هذة الطبقة تضم(النبلاء ,العوام, الاتباع) ويندرج تحتة مسمى النبلاء روساء المشتركات القروية الذين يتشكل منهم مجلس الشيوخ وقد تشكلت منهم ومن مجلس الشعب الجمعية التاسيسية الاولى في تاريخ البشرية حيث انعقدت هذة الجمعية بمجلسيها عندما تعرض الوطن السومري للخطر وخلال الاجتماع دارت مناقشات بين الاعضاء حول المخاطر التي تهدد بلادهم ونستطيع ان نقول ان سياقات العمل في مثل هذة المؤسسات يجد جذورة التاريخية في الجمعية الذكورة فقد كان القرار قد نضج جراء مناقشات طويلة لصالح الدفاع عن الوطن السومري اما الصنف الثاني فيتمثلون بالاعضاء الاعتياديين للمشتركات القروية فيشكلون مجالس الشعب او المجالس العامة ويتكون الصنف الثالث من اداري المعبد من صناع ومستخدمين واتباع النبلاء اي الذين يعتمدون على النبلاء كليا وكل هولاء يحصلون على ارض صغيرة من اراضي المعبد على اساس التملك المؤقت وخلال العهد البابلي كانت القوانين قد ميزت بين (اميلوم)و(مشكينوم) فلفئة الاولى هي العليا من الناس كان هذا العلو ياتي من مركز الفرد في العائلة او المجتمع اما الفئة الثانية غهي الطبقة الدنية من الاحرار وهذا الاتماييز يقوم على اساس التماييز بلحقوق ان رؤيت فئة المشكينوم على انهم وسط بين العبيد والفئة الاولى بحكم انهم قادريين على امتلاك العبيد وهم يشبهون الاميلوم لكن هذة الروية يحد منه تميز الاميلوم ببعض الامتيازات مما تجعلهم بمرتبة ثانية وهو ممايكشف عن اختلال بلتوازن الاجتماعي فاذا قتل المشكينوم عرضا فان ديتة 1/3 مين من الفضة في حين دية الاميلوم 1/2 من الفضة وهذا يعني ان المشكينوم مرتبة ادنى في سلم التدرج الاجتماعي للاحرار العبيد يفتقر العبيد الى الكثير من الحقوق التي يتمتع بها الاميليوم والكشينوم من الاحرارلكن ذلك لايعني ان هذة الطبقة معدومة من الحقوق كليا اذ ان العبيد تمتعوا على مر الزمن ببعض الحقوق التي لم تتحقق لاقرانهم في بقية المجتمعات فلدخول بمعاملات التجارية واستدانة النقود لابتياع الحرية كانت متاحة واذا تزوج العبد من حرة فان البناء احرار وكان العبيد يزودون باراضي من قبل الاغنياء للزراعتها ويملكون حق تاجيرها وينتفعون ببعض حقوق الحياة وفي العهد البابلي زادت حقوق العبيد لاسيما الحقوق الاقتصادية فاصبح بعضهم يمتلك مهنة مستقلة فمنهم حرفيون وتجار وصيارفة ومزارعيين وامتلك بعضهم مشاغل حرفية تعليميه واصبحوا قادريين على استئجار مواطنيين احراركعمال او وكلاء تجاريين ولذا يقرر بعض المختصيين في دراسة الحضارات بان العبيد في العراق القديم لم يكونوا يعتبرون من صنف الاشياء وانما من الناس وان افتقار العبيد للحقوق او حرمانهم منها ليس من شانة ان ينزع الصفة الانسانية
3-التشريعات القانونية وبهذا الخصوص تنقل لنا السجلات الاثرية 3000ق.م ان اوركاجينا وهو ملك لكش كان قد اصدر مراسيم بموجبها استغلال الاغنياء للفقراء وكان مما يفخر به الملك انة وهب الحرية لشعبة وفي اور التي امتدت عهودها من 3500-700 ق.م اعلن في جميع المدن السومرية كتاب شامل من كتب قانون في تاريخ العالم يمتب فية اورنجو اعظم ملوك اور لقد اقمت العدالة المستندة الى قوانيين شمش الصالحة العادلة وهذة القوانيين الى تنظيم الاسرة والامومة وحقوق المراة في التملك وسواها وكذا اشتملت هذة القوانيين على تنظيم العلاقات التجارية اما شريعة حمورابي فلا شك انها تعكس اهتماما متقدما بحقوق الانسان حيث انها تناولت تنظيم مختلف نواحي الحياة . ان انعام النظر في بعض ماجاء فيها يؤكد هذا الاهتمام . فقد جاء في مقدمتها ((انا حمورابي الامير الاعلى عابد الالهة , لكي انشر العدالة في العالم واقضي على الاشرار والاثميين وامنع الاقوياء ان يظلموا الضعفاء وانشر النور في الارض وارعى مصالح الخلق ........ انا الذي اعان شعبة في وقت المحنة , وامن الناس املاكهم في بابل, حاكم الشعب الذي تسر اعمالة انونيت)) لقد عنيت قوانيين حمورابي بجميع اوجة الحياة ,فقد قال احد المعنيين بدراسة حضارة وادي الرافدين ان شريعة حمورابي لاتقل رقيا عن شريعة اي دولة اوربية حديثة , وقل ان يجد الانسان في تاريخ الشرائع كلة الفاظا ارق واجمل من الالفاظ التي تنتهي بها فيقول حمورابي (انا الحاكم الحفيظ الامين في قلبي حملت اهل ارض سومر واكد ....... وبحكمتي قيدتهم حتى لايظلم الاقوياء الضعفاء , وحتى ينال العدالة اليتيم والارملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://panther.7olm.org
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر الجدي عدد المساهمات : 2291
نقاط : 3596
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

 حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين    حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 4:55 pm

أين ردودكم يا شباب  حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://panther.7olm.org
Black jack
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Black jack


ذكر الثور عدد المساهمات : 2439
نقاط : 3273
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 26
الموقع : panther.7olm.org
العمل/الترفيه : الرياضة
المزاج : كول على طول

 حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين    حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 7:44 pm

موضوع رائع واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://panther.7olm.org
medo
عضو
عضو
medo


ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 206
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المزاج : فرحان

 حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين    حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين Icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 12:22 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حقوق الانسان في حضارة بلاد الرافدين
» مخلوقات خطيرة ع الانسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://arabwrestling.ba7r.org/ :: أدب وشعر :: التاريخ العالمي والإسلامي-
انتقل الى:  
منتديات مصارعة العرب منتديات مصارعة العرب منتديات مصارعة العرب منتديات مصارعة العرب منتديات مصارعة العرب
منتديات مصارعة العرب منتديات مصارعة العرب منتديات مصارعة العرب